كيف أتجنب العطش في رمضان ؟


رمضان هذا العام ذو أجواء صيفية حارة و ساعات صيام طويلة، و الحاجة إلى تناول المياه و السوائل قد تزداد لتفادي خطر الجفاف، فكيف لنا أن نتجنب الشعور بالعطش خلال الشهر الفضيل!  و ما هي أهم العادات الصحية المتبعة لذلك؟

1- كن ذكيا في خياراتك

إن اختيارك الحكيم لأغذيتك ضمن قائمة الأغذية الصحية والمتوازنة في رمضان هو المفتاح الرئيسي والأهم لتجنب الشعور بالجوع أو العطش خلال ساعات الصيام، فاختيارك لأغذية عالية بالمغذيات والسوائل مثل الخضار والفواكه والتركيز عليها كوجبة مسائية خفيفة أو خلال السحور، سيساعد في زيادة احساسك بالشبع و التقليل من الجوع و العطش خلال النهار نتيجة احتوائها على الألياف و كميات عالية من المياه، والتي تحتاج لفترة طويلة ليتم هضمها في الأمعاء.

2- احرص على شرب كميات كافية من المياه

شربك لكميات كافية من المياه بطريقة سليمة و منتظمة سيساعدك بالتأكيد في الحصول على الحصص اللازمة من المياه و تعويض ما فقده جسمك خلال النهار.

ركز على توزيع كميات المياه المتناولة في الفترة ما بين وجبة الفطور و وجبة السحور، وتناول ما لا يقل عن ثمانية اكواب من المياه. وإن زاد نشاطك البدني فعليك بتناول كمية أكبر من المياه لتعويض الخسارة في منسوب السوائل في جسمك.

احرص على ألا تشرب كميات كبيرة من المياه دفعة واحدة، وينبغي ان تكون درجة حرارة المياه معتدلة وليست باردة حتى لا تتسبب لجهازك الهضمي بالتلبكات المعوية و المشاكل.

3- قلل الملح والدسم

كلما زاد تناولك للملح و مصادره كلما زاد شعورك بالعطش خلال فترة الصيام. و كذلك الأمر بالنسبة لتناول الأطعمة المتبلة و الحارة و الدسمة الغنية بالزيوت و المقالي. احرص على تقليل كمية الملح المضافة لطعامك، و تجنب المخللات و الأغذية المالحة، استخدم الليمون على السلطة بدل الملح. و ركز على تناول الأطعمة المسلوقة و الطازجة بدلا من المشوية أو المقلية و خاصة على السحور.

4- تجنب السكريات البسيطة

شرب مصادر السكريات البسيطة مثل العصائر المحلاة و المشروبات الغازية  و الحلويات قد يزيد من حاجة جسمك للمياه، و الشعور بالعطش، إذ أنها تؤدي إلى سحب السوائل من الخلايا و الدم، و بالتالي ننصحك بمحاولة تجنب تناولها قدر الإمكان على وجبة الفطور أو على السحور بشكل خاص، و محاولة استبدال العصائر المحلاة و الحلويات بالفواكه الطبيعية، و التركيز على الحبوب الكاملة و مصادر الكربوهيدرات المُعدّة لأخذ الطاقة.


5- تجنب المجهود البدني الشاق

احرص على ان تقوم بنشاطاتك اليومية ضمن المعقول، دون ان ترهق نفسك خلال النهار، وتجنب القيام باي مجهود بدني مرهق، اذ ان ذلك لن يساهم فقط في نفاذ طاقتك، وإنما سيؤدي الى التعرق الزائد مما يعني فقدان السوائل من الجسم.

6- تجنب التعرض لأشعة الشمس

ننصحك بتنجب التعرض لأشعة الشمس و لفترة طويلة خلال ساعات الصيام، إذ أن ذلك قد يزيد من التعرق و فقدان السوائل من جسمك. و بالتالي زيادة شعورك بالعطش، و في حال اضطررت للتعرض لأشعة الشمس فاستخدم وسائل الحماية الكافية، مثل ارتداء القبعة أو الملابس الخفيفة.
المصدر
كيف أتجنب العطش في رمضان ؟
كيف أتجنب العطش في رمضان ؟

No comments:

Post a Comment