رمضان و القرآن الكريم


حياة القلب

التدبر مفتاح حياة القلب، و من وفق لتدبر القرآن فقد أمسك بأعظم مفاتيح حياة القلب، ولا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بتدبر و تفكر. قال مالك بن دينار: إن القرآن ربيع المؤمن، كما أن الغيث ربيع الأرض. حلية الأولياء (2-358)

كل ثلاثة أيام

تعوَّد ختم القرآن كل ثلاثة أيام فتعجب أصحابه و سألوه كيف تجد الوقت؟ فقال: أدخل المسجد قبل الأذان بنصف ساعة، فأقرأ فيها جزءا كاملا و بعد الأذان أبدأ في قراءة جزء آخر حتى تقام الصلاة و بعد الصلاة أكمل ما تبقى من الجزء الثاني، فهذان جزءان، و أفعل ذلك في الصلوات الخمس كلها، فيصير المجموع عشرة أجزاء في اليوم فأختمه كل ثلاثة أيام. 

مُدارسات قرآنية

من أولى مشاريع تزكية النفس في ليالي رمضان مدارسة القرآن، فقد كان جبريل عليه السلام يلقى النبي صلى الله عليه و سلم كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن. متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنه.

و ما أحسن مدارسة المؤمنة القرآن مع أسرتها أو أخت لها في الله؛ تنشيطا للنفس و تثبيتا لها على الخير، و زيادة في الفائدة.

توزيع المأكولات و المشروبات عند ختم القرآن

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم و لا عن أحد من الصحابة و لا عن التابعين و لا أئمة السلف فيما نعلم أنهم كانوا إذا ختموا القرآن في قيام رمضان يوزعون المأكولات و المشروبات و الحلويات و يلتزمون ذلك، بل هو بدعة مستحدثة في الدين، لكونها عقب عبادة قد فعلت من أجلها و وقتت بوقتها، و كل بدعة في الدين فهي ضلالة. فتاوى اللجنة الدائمة (2-489)

لا تحزني

من بدأت بقراءة كتاب الله لتختمه في رمضان فأصابها الحيض قبل نهايته، فلا بأس عليها في إتمام ختمتها أثناء الحيض عن ظهر قلب، فإن احتاجت إلى القراءة من المصحف فلها ذلك بشرط أن يكون ذلك من وراء حائل كالقفازين و نحوهما. فتاوى ابن باز (6-361)

يقظة قلب

كلما تعددت النيات و كثرت كان العمل أعظم، وفي الحديث « و إنما لكل امرئ ما نوى » متفق عليه من حديث عمر رضي الله عنه، و قراءة القرآن يحتمع فيها عدة مقاصد و نيات منها:

•  تكثير الحسنات، فالحرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها.

• طلب الشفاعة « القرآن و الصيام يشفعان للعبد يوم القيامة »
رواه أحمد (6589) من حديث بن عمرو رضي الله عنه، و صححه الألباني في صحيح الجامع (3882).

•  الذكر و المناجاة.
•  المسألة و الدعاء.

• رفع الدرجات في الجنة « فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها »
رواه أبو داوود (1464) (2914) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه و صححه الألباني.

• طمأنية القلب: « أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ » [الرعد:28]

• العلم و طلب الخيرية » خيركم من تعلم القرآن و علمه »
رواه البخاري (5027) من حديث عثمان رضي الله عنه
المصدر - كتاب زاد الصائم - محمد صالح المنجد 
رمضان و القرآن الكريم
رمضان و القرآن الكريم

No comments:

Post a Comment