أشهر علماء المسلمين في الطب

أشهر علماء المسلمين في الطب
أشهر علماء المسلمين في الطب
في يوم الصحة العالمي دعونا نتذكر أسماء مشرقة من أبرز و أشهر علماء المسلمين في الطب من خلال تسليط الضوء على بعض محطات حياتهم و إنجازاتهم التي شكلت الأساس الذي بني عليه الطب الحديث و ما شهده من تطور و تقدم.

أبو بكر الرازي
أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي 251هـ - 311 هـ
أبو بكر الرازي
أبو بكر الرازي
ولد نحو عام 251 هـ - 865 م في مدينة الري. لقب بجالينوس العرب أو طبيب العرب الأول. ألف الكثير من الكتب الطبية أشهرها (الحاوي) الذي من خلاله تعرفت أوروبا على الطب العربي و كان أول كتاب طبي يُطبع في أوروبا.

الحسين بن الهيثم
أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم 354 هـ - 430 هـ
ابن الهيثم
ابن الهيثم
ولد في البصرة سنة 354 هـ - 965 م. ترك مجموعة كبيرة من المؤلفات أهمها كتابه البصريات الذي أسس فيه قواعد هذا العلم. كان أول من شرح العين تشريحا كاملا و وضّح وظائف أعضائها. كثيرون ينسبون المنهج التجريبي لفرنسيس بيكون مع أن ابن الهيثم سبقه بخمسة قرون.

ابن سينا
الحسين بن عبد الله بن الحسن بن سينا 370 هـ - 427 هـ
ابن سينا
ابن سينا
ولد قرب بخارى عام 370 هـ - 980 م. لقب بالشيخ الرئيس لمكانته العلمية و ريادته في الطب. يعد أول من كتب عن الطب في العالم. أشهر كتبه (القانون) و هو الموسوعة الطبية التي كانت أساس الطب في أوروبا حتى القرن 18.

ابن النفيس
علاء الدين علي القرشي الدمشقي 607 هـ - 678 هـ
ابن النفيس
ولد في دمشق عام 607 هـ - 1210 م و فيها تعلم الطب. انتقل إلى القاهرة في عهد الظاهر بيبرس الذي عينه رئيسا للأطباء بمصر. تقول شهرته بأنه أول مكتشف للدورة الدموية الصغرى. يعد من رواد علم وظائف الأعضاء (الفيسيولوجيا).

ابن البيطار
ضياء الدين أبو محمد عبد الله المالقي 593 هـ - 646 هـ
ابن البيطار
ولد في مالقه بالأندلس عام 593 هـ - 1197 م. كان أشهر العشابين (الصيادلة) في تاريخ الإسلام و لقب بالنباتي لبراعته في علوم النبات. و يعد الرائد الأول لعلم الأعشاب الطبية. كتب مجموعة من المؤلفات في الطب و الصيدلة أشهرها ( الجامع لمفردات الأغذية و الأدوية).

الزهراوي
القاسم خلف بن عباس الزهراوي 324 هـ - 400 هـ
الزهراوي
ولد في مدينة الزهراء بالأندلس عام 324 هـ. و يعتبر أبو الجراحة فقد كان أول من قام بعمليات جراحية لإزالة حصاوى المرارة و المثانة البولية. ابتكر أكثر من 200 أداة جراحية مازال الكثير منها يستخدم إلى يومنا هذا. ألف كتابه الشهير (التصريف لمن عجز عن التأليف) و الذي كان المرجع الأوحد للجراحة في أوروبا لمدة 500 عاما.

ابن الجزار
أبو جعفر أحمد بن إبراهيم القيرواني 285 هـ - 369 هـ
القيرواني
ولد في القيروان بتونس عام 285 هـ - 898 هـ. هو اول طبيب مسلم يكتب في التخصصات الطبية المختلفة مثل طب الأطفال و طب المسنين. له الكثير من المؤلفات يعد أشهرها (زاد المسافر و قوت الحاضر) و كان مرجعا مهما لطلاب الطب لعقود من الزمن. وقد عدّل العديد من القوانين الطبية العامة و ضبط أسماء النباتات بعدة لغات.

No comments:

Post a Comment