تعرفي على المبادئ العشرة لتنمية الأفكار لدى أولادك

هناك عشرة مبادئ أساسية لتنمية الأفكار لدى الأولاد. لعلكم لجأتم إلى بعضها أو إلى ما يشبهها. لا تغفلوا هذه النقاط و استخدموها لتساعدكم في التركيز على طريقة تفكير أولادكم و تواصلهم معكم كأصدقاء و شركاء. المبادئ العشرة هي:

1- أظهروا لأولادكم أنكم تحبونهم و تحبون أفكارهم

إظهار الحب شرط مهم و أساسي لتنمية الأفكار لدى الاولاد. أظهروا لهم اهتمامكم و تقديركم و محبتكم. دعوهم يرون انكم تسمتعون برفقتهم. تسلوا معم، استمعوا إلى أسرارهم و أوجاعهم و استغلوا كل فرصة سانحة لتقوية علاقتكم بهم.


2- نموا احترامهم و تقديرهم و ثقهم بذواتهم

تعزيز تقدير الذات من أبز الاهداف التي يسعى التشجيع على التفكير إلى بلوغها. عندما تفكرون مع اولادكم و تلعبون معهم، حفزوهم على الإيمان بأنفسهم، عززوا المعتقدات التالية لديهم : أستطيع فعل ذلك، أستطيع التفكير بطريقة سليمة، أستطيع حتى أن أعلم والدي بعض الأمور.

3- توقعوا أفكار عظيمة

معاملة الآخرين لنا تؤثر في نظرتنا لأنفسنا سلبا أو إيجابا. عاملوا أولادكم على أنهم أشخاص مسلون، مفكرون و أذكياء و سوف يكافئونكم بأفكار مثيرة للإهتمام.

4- كونوا مدركين و متيقظين

ينبغي أن نكون متنبهين و نقرأ بين السطور و نلاحظ وجود أي أفكار مثيرة يطرحها أولادنا. يجدر بنا أن نبقى مترقبين فننقب عن الأفكار في الأفلام و التقارير الإخبارية أو الاحداث التي يعيشها أولادنا.

5- كونوا قدوة حسنة لأولادكم

يكتسب الأولاد القيم و المعتقدات بالمراقبة. إنهم يراقبونكم ليتعلموا الإنضباط و التسامح و التعاون و احترام الآخرين و اللياقة و التعاطف و التعامل مع الضغط
النفسي و الخيبات و كيفية المثابرة.

6- الفتوا أولادكم إلى سحر الكلمات و دقة معانيها

ساعدوا أولادكم على تنمية مفرداتهم بحيث يعبرون عن أفكارهم بدقة. بالنسبة للولد،
للكلمة الواحدة عدة معاني، أما بالنسبة للشخص البالغ فقد تملك عشر مفردات معنى واحدا. 

7- تسلوا و العبوا بالأفكار

يلعب المزاح و الضحك دورا أساسيا في لفت انتباه الاولاد و جذبهم إلى الموضوع، لذا دعوهم يضحكون، العبوا بالأفكار و مازحوهم و أدهشوهم بالأفكار. و دعوا أفكارهم تذهلكم و تأسركم.

8- أصغوا باهتمام

عندما تصغون بنتباه تظهرون الاحترام و التسامح، تتواصلون بالنظر و تومئون و تنحنون للأمام و تعبرون بلغة الجسد عن اهتمامكم. عندما تصغون بانتباه و تطرحون الأفكار أو الأسئلة، توسعون المفهوم الذي تتكلمون عنه و تطورونه، و تتصلون بالفكرة و تشعرون بها.

9- اطرحوا أسئلة مفتوحة على كل الإجابات

إن طرح الأسلة و الإجابة عنها و التساؤل حول كيفية حل المشاكل يساعد الأولاد
على التفكير بشكل مبتكر و ناقد. حللوا الطرق المختلفة لحل المشاكل و ناقشوا نتائج كل منها.

10- لا تنسوا أهمية إخبار القصص

تنطوي القصص على الأفكار و الامثلة و تطرح أفكارا أخرى. يمكن للقصص ان تشكل رابطا بين الاولاد و الكبار. تؤّن الصص إطارا مسليا لتكوين الأفكار حول مفاهيم عامة، و تقود القصص الراوي أو السامع إلى النظرفي أفكار جديدة.

كريستين دورهايم / تنمية الإبداع عند الأولاد

 المبادئ العشرة لتنمية الأفكار لدى أولادك
تعرفي على المبادئ العشرة لتنمية الأفكار لدى أولادك




No comments:

Post a Comment