الوقت المناسب للمذاكرة ( الساعة الذهبية )

لدى كل إنسان ساعة ذهبية بشكل عام، و تعد أفضل الساعات الذهبية الساعات التي تأتي بعد نوم أو استراحة جيدة و بشكل خاص في الصباح بعد نوم عميق.  ذاكر حينما تكون في أحسن حالاتك... و ذلك باختيار الفترة التي تمثل ذروة آدائك.

أعد النظر في عادات نومك... فالعادة لها تأثير قوي للغاية، فإذا كنت تضبط منبهك دائما على الساعة الخامسة أو السادسة صباحا فقد تجد نفسك تستيقظ في هذا الوقت حتى و إن نسيت ضبطه، و إذا كنت قد اعتدت على الذهاب للنوم على الساعة الحادية عشر، فلا شط أنك ستصبح متعبا جدا لو انك حاولت السهر حتى الثانية صباحا و أنت تذاكر، وعادة لن تحقق الكثير خلال هذه الساعات الثلاث.

إن توزيع فترات النشاط بين صباحية (الصباح  الباكر) و مسائية يكون أفضل. ضع في الاعتبار حجم و صعوبة الواجب عند توزيع وقت المذاكرة... و ذلك لأن الواجب نفسه قد يكون له تأثير كبير على جدولك. استخدم الساعات التي لا تكون فيها في أحسن حالات المذاكرة لعمل الواجبات السهلة.

و قد أجرت الباحثة - جيه أوكهيل -  تجارب لاكتشاف ما إذا كانت أوقات اليوم تؤثر على الذاكرة أم لا، و وجدت أننا نستخدم نوعين مختلفين من الذاكرة للتعلم: حرفية تخص الحقائق و الأسماء و الأرقام و المعادلات، و استنتاجية تخص الشعر و الروايات  والمحادثات .

في الصباح يستحسن استخدام الذاكرة الحرفية، و في ما بعد الظهيرة يفضل المخ استيعاب المعلومات التي له علم مسبق بها. 

الوقت المناسب للمذاكرة ( الساعة الذهبية )
الوقت المناسب للمذاكرة
الوقت المناسب للمذاكرة ( الساعة الذهبية )

No comments:

Post a Comment