أقوال عن الذكاء

مجموعة أقوال جد ملهمة و محفزة عن الذكاء. أقوال و حكم رائعة لها القدرة على تحفيزك لتكتسب الذكاء. إقرأ أفضل أقوال العظماء و الناجحين عن الذكاء.

ابن القيم
الذكاء هو الفطنة و سرعة الفهم.

ابن سينا
الذكاء هو قوة الحدس، و الحدس هو الوصول إلى الحد الأوسط في الذهن دفعة واحدة.

عند أهل المنطق
هو التفكير المنظم في البحث المؤدي إلى المعرفة الاستدلالية(الاستنتاج و الاستنباط و التمييز و التحليل و التركيب و التتابع).

قال يحيى ابن أكثم
سمعت المأمون يقول لإبراهيم لا شيء أطيب من النظر في عقول الرجال.

قال وهب بن منبه
إن الشيطان لم يكابد شيئا أشد عليه من مؤمن عاقل و إنه يكابد مائة جاهل فيستجرهم حتى يركب رقابهم فينقاذون له حيث شاء و يكابد المؤمن العاقل فيتصعب عليه حتى لا ينال منه شيئا من حاجته.

قال الجوزي
الذكاء جودة حس تقع في زمان قصير فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه.

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه
خلق الله العقل من نور مكنون، فجعل العلم نفسه، و الفهم روحه، و الزهد رأسه، و الحياء عينه، و الحكمة أسنانه، و الخير سمعه، و الرأفة قلبه، و الرحمة صدره، و الصبر بطنه.




ابن القيم الذكاء هو الفطنة و سرعة الفهم.  ابن سينا الذكاء هو قوة الحدس، و الحدس هو الوصول إلى الحد الأوسط في الذهن دفعة واحدة.  عند أهل المنطق هو التفكير المنظم في البحث المؤدي إلى المعرفة الاستدلالية(الاستنتاج و الاستنباط و التمييز و التحليل و التركيب و التتابع).  قال يحيى ابن أكثم سمعت المأمون يقول لإبراهيم لا شيء أطيب من النظر في عقول الرجال.  قال وهب بن منبه إن الشيطان لم يكابد شيئا أشد عليه من مؤمن عاقل و إنه يكابد مائة جاهل فيستجرهم حتى يركب رقابهم فينقاذون له حيث شاء و يكابد المؤمن العاقل فيتصعب عليه حتى لا ينال منه شيئا من حاجته.  قال الجوزي الذكاء جودة حس تقع في زمان قصير فيعلم الذكي معنى القول عند سماعه.  قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه خلق الله العقل من نور مكنون، فجعل العلم نفسه، و الفهم روحه، و الزهد رأسه، و الحياء عينه، و الحكمة أسنانه، و الخير سمعه، و الرأفة قلبه، و الرحمة صدره، و الصبر بطنه.
أقوال في الذكاء intelligence quotes

No comments:

Post a Comment